التذهيب بالطريقة التركية التقليدية

خلال الشهر الماضي تمكنت من الذهاب إلى أسطنبول لحضور ورشة عمل خاصة مع الفنانة التركية المتخصصة بفن التذهيب التركي ديلارا. كان التركيز في ورشة العمل على تنفيذ الرسمة أكثر من طرق التصميم و هذه الخطوات التي تعلمتها و أستخدمتها لإتمام اللزخرفة التركية. أتمنى أن تستفيدوا منها. 

الخطوة الأولى: نقل التصميم من ورقة الشفاف إلى الورقة النهائية 

Illuminated Sun Design

بالتعاون مع الفنانة ديلار صممنا هذه الزخرفة بناءً على خبرة مسبقة و لكن بالامكان أخذ تصميم جاهز من الكتب التركية. رسمت التصميم بالرصاص على ورق شفاف و ثم قلبت الورقة لوضع جهة الرصاص على الورقة النهائية و قمت برسم التصميم مرة أخرى و يعد ذلك تدريب مفيد. أنصح باستخدام ورقة نهائية بلون أغمق من الأبيض لأن لون الورد في التصاميم التقليدية يكون باللون الأبيض غالباً. 

الخطوة الثانية: تلوين الأغصان و الأوراق بالذهب 

دائماً في تلوين الزخارف التقليدية نبدأ بالذهب و أنا أستخدم ذهب حقيقي مصنوع من أوراق الذهب و يختلف الوزن من ١٨ إلى ٢٤ قيراط. هناك وصفات منزلية لصنع الذهب لكن بالإمكان شرائه جاهز من محلات التذهيب أو بعض المكتبات في تركيا. في العادة الذهب يُستخدم لتلوين الأغصان و الأوراق. بعد التلوين يجب تلميع الذهب باستخدام أداة تلميع مصنوعة بحربة من العاج. 

Illuminating a sun
Painting with shell gold

هذا فيديو على السريع مع ديلارا لمرحلة التذهيب.  

الخطوة الثالثة: تلوين الورد و الحدود بالقواش الأبيض

في التصميم التقليدي التركي يكون تلوين الورد بالأبيض لأن التظليل يكون بألوان متعددة. من المهم في هذه المرحلة أن تحافظي على شكل الوردة، في هذا التصميم قمت بعمل التحديد بالأبيض أيضاً. 


الخطوة الرابعة: تظليل الورد

في الطريقة التركية التقليدية التظليل يكون على الورد فقط و لكن الفنانة ديلارا تظلل على الذهب أيضاً. لتظليل الذهب يجب استخدام ألوان مائية على طرف الورقة المذهبة و من ثم يجب تنظيف الفرشاة ثم تحريك اللون من المركز و توزيعة على الورقة. لتظليل الوردة في الطريقة التقليدية يجب عمل ثلاثة ظِلال من اللون نفسه بإضافة اللون الأبيض للون الأصلي. 

الخطوة الخامسة: تحديد التصميم بالحبر الأسود 

بعد الانتهاء من الذهب و القواش الأبيض و التظليل تأتي أصعب مرحلة و هي التحديد بالحبر الأسود و الفرشاة و لصغر حجم التصميم أستخدمت فرشاة مقاسها خمسة أصفار. و تتم هذي المرحلة بهدوء و تركيز لتحديد الذهب و الحدود البيضاء و الورد المظلل. 

الخطوة السادسة: تلوين الخلفية 

بعد التحديد بالحبر الأسود تأتي المرحلة الأساسية الأخيرة وهي تلوين الخلفيات و بالامكان إستخدام عدة ألوان في هذا التصميم أستخدمت الأزق الملكي و الأحمر الياقوتي. بالامكان جعل الخلفية فارغة أيضاً لكن في  الطريقة التقليدية يتتم تلوين الخلفية. 

Islamic Turkish Illumination - Painting Process

الخطوة السابعة: اللمسات النهائية بالذهب 

إن كان هناك فراغات في التصميم بالإمكان إضافة نقاط و لمسات بالذهب فوق الخلفية. 

Relevant Posts: