التذهيب التقليدي الإيراني
في بداية شهر يونيو حضرت دورة تدريبية عن فن التذهيب التقليدي في مدرسة الأمير للفنون التقليدية في لندن مع المدربة الفنانة فاركوندة أحمدزاده و هذه المقالة فيها طريقة التذهيب من البداية إلى النهاية و أتمنى الاستفادة للجميع.
خطوات التذهيب الإسلامي اتباعاً للطريقة الإيرانية الفنية
مرحلة تجهيز الورق
في الفنون التقليدية عادةً تُصبغ الورقة لأن اللون الأبيض يكون شديد الحدة و يتحارب مع باقي الألوان. الأفضل أن تُستخدم الأصباغ الطبيعية كالشاي و هو أفضل من استخدام القهوة و أيضاً استخدام أنواع الحبوب و الجوز و قشور الفواكه و الخضار المجففة. يتم تحضير الصبغة بغليان النوع المحدد لعدة دقائق. توضع طبقة على الورقة و تكون بتوزيع متساوي بالفرشاة كبيرة الحجم و ثم توضع جانباً لتجف. بعد أن تجف يُستاطع إضافة طبقات أخرى. بعد الأصباغ يجب تلميع الورقة بحجر العاج او اي حجر أملس بتحريكة على الوقة في كل الاتجاهات بشكل متساوي. لتمليس الورقة أكثر نقوم بوضع طبقة لزجة من مغلي وردة الهولي هوك أو حبوب الخيار أو حتى بياض البيض و يجب التلميع مرة أخرى.
الورق المستخدم: ماركة فبريانو أرتيستكو نوع أملس بِسُمك ٣٠٠ جسم
مرحلة صنع الألوان
كل شئ في الدورة كان صنع يدوي و من ضمن ذلك الألوان المستخدمة و التي كانت على شكل مسحوق من أحجار و مواد طبيعية. وضعنا ملعقتين من المسحوق على سطح زجاجي ثم أضفنا قطرتين من الصمغ العربي و قطرة من الماء ثم طحنا الخليط بطاحنة زجاجية شبيهة للهاوند. السر لمعرفة نتيجة الطحن هو الاستماع للصوت. عندما يكون الطحن هادئ فهذا دليل أن الطحن كان كامل. قطرات الصمغ و الماء قد تختلف من مسحوق إلى أخر. لمعرفة الكمية الكافية يجب تجربة اللون برسم خط على الورقة و عند جفافه يجب النظر اليه فإن كان هناك تشققات فالصمغ العربي المضاف كثير المقدار و يجب لمسه فإن مُسح اللون فيعني أن الصمغ العربي قليل المقدار و يجب إضافة المزيد.
تم شراء الاصباغ المستخدمة من محل كورناليسونز في لندن يوصل عالمياً
مرحلة صنع الذهب
استخدمنا ذهب حقيقي ٢٢ قراط و أتى على شكل أوراق مربعة ثم قمنا بطحنها و تحويلها إلى محلول لنستخدمه في التلوين. طريقة الطحن هي التالي: أولاً وضع ورقة الذهب في وعاء سيراميك مُقعر ككوب الشاي مثلاً. ثم إضافة قطرة من الصمغ العربي و الطحن باصبع السبابة إلى أن يتحول الذهب إلى لون طيني و عندما يجف نقوم بإضافة قطرة من الماء المُفلتر إلى أن يطحن جيداً. يجب إعادة الطريقة عند إضافة كل ورقة ذهب. بعد ذلك يضاف ماء مفلتر ليغطي سبعين بالمئة من الكوب و يُترك إلى صباح اليوم التالي أو إلى أن يترسب الذهب في القعر. يتم التخلص من الماء بحذر شديد مع الانتباه للذهب ليظل في القاع ثم يضاف ماء أخر إلى ترسب الذهب و تعاد العملية كرة ثالثة. بعد المرة الثالة يكون الذهب جاهز للاستخدام.
من الأفضل استخدام ماء مُفلتر أو مُعلب لصنع الذهب.
أوراق الذهب متوفرة لدى ريتس اوف لييم
مرحلة اختيار التصميم و نسخهه على الورقة النهائية
في هذه الدورة التدريبية كان التركيز على تقنيات التلوين و ليس التصميم لذلك أخترت تصميم جاهز من كتاب قامت المدرسة بإحضاره من إيران. نسخت التصميم على ورق شفاف بقلم رصاص سُمك هاء باء. ثم قلبت ورقة الشفاف و ألصقتها على الورقة النهائية و نقلت التصميم بحك الخطوط بإداة التلميع و بالإمكان استخدام ملعقة طعام و ستقوم بنفس المفعول.
مرحلة التحبير الأولية بحبر خشب الجوز
بعد مرحلة نقل التصميم قمت باستخدام حبر خشب الجوز البني و فرشاة نحيفة للغاية مقاس صفرين لاعادة رسم التصميم لكي يظل للأبد.
يجب أن تكون قامة الفرشاة رفيعة و طويلة.
مرحلة التلوين بالذهب
أول لون يجب التلوين به هو الذهب، ثم يجب التلميع ليقوم الذهب بالتألق و اللمعان.
مرحلة التحديد بحبر الخط الأسود
بعد التلوين بالذهب يجب تحديد التصميم بالحبر الأسود و كانت هذه أصعب مرحلة.
مرحلة التلوين
بعد التذهيب و التحديد بالحبر نقوم باستخدام الألوان الأخرى. من الأصلح تجربة طريقة توزيع الألوان على نسخة أخرى ثم وضعها على التصميم النهائي. قمت باختيار لونين فقط أنني أردت أن يكون التصميم مترابط و بسيط.
اللمسات النهائية
بعد الانتهاء من التصميم بالإمكان إضافة زوائد على الأطرف.
ملخص: مرحلة تجهيز الورق - مرحلة صنع الألوان - مرحلة صنع الذهب - مرحلة اختيار التصميم و نسخهه على الورقة النهائية - مرحلة التحبير الأولية بحبر خشب الجوز - مرحلة التلوين بالذهب - مرحلة التحديد بحبر الخط الأسود - مرحلة التلوين - اللمسات النهائية